يقيس عدّاد المياه كمّيّة/حجم المياه الّتي تمرّ عبر الأنبوب. وتستخدم الأمتار المكعّبة عادة كوحدة قياسيّة لحجم المياه. تتراوح مدّة خدمة عدّاد المياه النموذجيّ بين 15 و20 عامًا.

يتمّ تركيب عدّادات المياه على منافذ خزّانات المياه وعلى نهاية الأنابيب مباشرة، أي قبل المرافق الصحّيّة. وهذه طريقة أساسيّة لمراقبة استهلاك المياه من خلال قراءة عدّاد كلّ مرفق صحّيّ واكتشاف تسرّب المياه في حال وجوده في أنابيب شبكة المياه المخفيّة أو تجهيزات السباكة الخاصّة بالمرفق الصحّيّ.

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من عدّادات المياه: الميكانيكيّة والكهرومغناطيسيّة والموجات فوق الصوتيّة. ينصح بوضع العدّاد الميكانيكيّ في المنشآت بسبب متطلّبات الصيانة المتدّنيّة والتكلفة المنخفضة وعمر الخدمة العالي وسهولة تركيبه. كما يجب الاستعانة بخدمات السباكة المحترفة لتحديد مواصفات العدّاد المناسب وتركيبه بشكل صحيح.

 

أعمال الكشف الدوريّة

لضمان سلامة العدّاد ودقّة تسجيله، يجب متابعة العدّادات ومراقبتها، حيث إنّ تعرّض خطوط المياه في الشوارع للكسر والتلف يؤدّي إلى دخول بعض الأتربة والرواسب إلى الشبكة الّتي تصل في النهاية إلى العدّاد. وهنا يجب فكّ العدّاد وتنظيفه إن أمكن، أو حتّى تبديله في حال تلفه. وتتمّ المحافظة على العدّاد من خلال الالتزام بجدول الصيانة التالي: