يشكّل الخلّ مادّة أساسيّة تتمّ الاستعانة بها من أجل إزالة الترسّبات الكلسيّة عن الحنفيّات وخلّاطات المياه وأدوات التهوية، من دون الحاجة إلى اللجوء إلى المنتجات الكيميائيّة. 

فالكلس يتكوّن من كربونات الكالسيوم، وهي بقايا الماء العسر. فبعد أن يتبخّر الماء، يترك وراءه رواسب متكتّلة بيضاء من الترسّبات الكلسيّة على الأماكن الظاهرة كالحنفيّات والمغاسل والأحواض، ولها ملمس طباشيريّ. وإذا لم تتمّ معالجة هذه الترسّبات الكلسيّة على الفور، تصبح سميكة وتصعب إزالتها، كما يسبّب وجودها تشوّه مظهر الخلّاطات والحنفّيات والمغاسل. من هنا يمكن إزالة التكلّس المتراكم على الحنفيّات وخلّاطات المياه بواسطة الخلّ.

ويمكن أن يؤدّي تنظيف رأس/أداة تهوية الحنفيّة وخلّاطات المياه في بعض الأحيان بالخلّ إلى تحسين تدفّق المياه عن طريق إزالة الرواسب أو القشور أو الحصى الأخرى من الفلتر الشبكيّ. حتّى لو كان تدفّق المياه مرضيًا، يجب تنظيف رأس/أداة التهوية مرّتين سنويًّا على الأقلّ للحفاظ على نضارة المياه.

 

الأدوات والمواد المطلوبة

قفّازات مطّاطيّة – قطعة قماش او منشفة – خلّ

 

الخطوات العمليّة لتنظيف الحنفيّات وخلّاطات المياه

1.     تبليل فوطة بالخلّ الأبيض.

2.     لف الفوطة على الحنفية وتركها لمدّة ربع إلى نصف ساعة تقريبًا

3.     شطف الحنفيّة بالماء. ستتمّ ملاحظة أنّ المواد الكلسيّة قد اختفت تمامًا عن الحنفيّة أو خلّاط المياه (يمكن استخدام مناشف ورقيّة أيضًا بدلًا من الفوطة أو قطعة القماش).

 

 

الخطوات العمليّة لتنظيف رأس/أداة تهوية الحنفيّة

1.     إغلاق سدّادة الحوض لتجنّب هدر المياه.

2.     فكّ أداة التهوية ووضعها على منشفة نظيفة.

3.     نقع أداة التهوية في الخلّ الأبيض لمدّة ساعة.

4.     إزالة أداة التهوية من الخلّ وشطفها بالماء.

5.     إعادة تركيب أداة التهوية على الحنفيّة وتشغيل الماء للاختبار.

 

 

المرجع: ADK-CO